صفقة القرن بحلتها الامريكية الجديدة …

hqdefault

تصريحات وخطت أمريكية جديدة للتسوية الفلسطينية الاسرائيلية، هل نحن على موعد مع صفقة جديدة “صفقة القرن 2” لتفاصيل أكثر في التقرير ادناه …

إجتماع عاجل و إستنائي للعرب والسبب …

Arabs“جامعة الدول العربية/ القاهرة/ 23_4_2019 ”

اجتماع استثنائي عقدته جامعة الدول العربية يوم أمس”الثلاثاء” بمناقشة مستجدات القضية الفلسطيية حول صفقة القرن بعد إعلان الحكومة الامريكية بكشف تفاصيل الخطة الامريكية لتسوية القضية الفلسطينة “صفقة القرن” بعد شهر رمضان في اولى ايام شهر حزيران.

موقف الدول العربية بالقبول او الرفض؟

شدد وزراء الخارجية العرب في الاجتماع عن رفضهم التام لاي صفقة تدرج لتسوية القضية الفلسطينية، الابتعاد عن الصفقة المقترحة وعدم قبول اقتراحات الحكومة الامريكية كان موقف الدول العربية كمصر والاردن بالرغم  أن المملكة الاردنية بحاجة الى المساعدات الاقتصادية الامريكية  لضمان استقرار المملكة الهاشمية .

كوشنر يدعو فلسطين و اسرائيل بتقديم التنازلات

صرح “جاريد كوشنر”، مستشار الرئيس الامريكي “دونالد ترامب” أن خطة السلام تتطلب تقديم التنازلات من قبل الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني، وأن الخطة المرتقبة ستعلن أعقاب فوز “بينيامين ناتينياهو” بالانتخابات و بعد تشكيل حكومة اسرائيلية ائتلافية .

وضح رئيس الوزراء الفلسطيني “محمد أشتية” بأن العلاقات الفلسطينية الامريكية لا علاقة لها بعملية السلام و أن القرارات الامريكية بقطع مستحقات الانروا ونقل السفارة الامريكية الى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل تعد من اسوء السسناريوهات والنصوص التي تضمنتها صفقة القرن، جاء ذلك خلال استقبال رئيس الوزراس للسيناتور الامريكي رون وايدن يوم الثلاثاء.

201942321277816P

ما هي تبعيات الخطة المتوقعة ؟

أبقى المسؤلون المطلعين على تفاصيل الخطة الامريكية بنودها سرية، ولكن التعليقات والتصريحت التي قدموها والتي صرح بها كوشنر توحي بأن الخطة الامريكية من المحتمل أن تلغي كل الاحتمالات بإقامة دولة فلسطينية مستقلة، نقلا عن صحيفة “واشنطن بوست” الامريكية.

تعتزم الحومة الامريكية في تقديم خطتها على مراحل، أولاها تكشف فيها عن الاجراءات والسياسات الاقتصادية في الاتفاق، بقية الخطوات  السياسة سيتم الاعلان عنها في وقت لاحق.

يذكر أن الحكومة الفلسطينية قطعت كل إتصالاتها الرسمية بالحكومة الامريكية بعد الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل في ديسمبر من عام 2017.

أضف تعليق